كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فيض القدير شرح الجامع الصغير من أحاديث البشير النذير **


قال الشريف‏:‏ هذا الخبر يفهم وجود من يكون أهلاً للتمسك به من أهل البيت والعترة الطاهرة في كل زمن إلى قيام الساعة حتى يتوجه الحث المذكور إلى التمسك به كما أن الكتاب كذلك فلذلك كانوا أماناً لأهل الأرض فإذا ذهبوا ذهب أهل الأرض‏.‏

- ‏(‏حم طب عن زيد بن ثابت‏)‏ قال الهيثمي‏:‏ رجاله موثقون ورواه أيضاً أبو يعلى بسند لا بأس به والحافظ عبد العزيز بن الأخضر وزاد أنه قال في حجة الوداع ووهم من زعم وضعه كابن الجوزي قال السمهودي‏:‏ وفي الباب ما يزيد على عشرين من الصحابة‏.‏

2632 - ‏(‏إني لأرجو‏)‏ أي أؤمل ‏(‏أن لا تعجز أمتي‏)‏ بفتح التاء وكسر الجيم أي أغنياؤها عن الصبر على الوقوف للحساب ‏(‏عند ربها أن‏)‏ بفتح الهمزة وسكون النون ‏(‏يؤخرهم‏)‏ في هذه الدنيا ‏(‏نصف يوم‏)‏ من أيام الآخرة قيل لسعد‏:‏ كم نصف ذلك اليوم قال‏:‏ خمس مئة عام أي أخذاً من آية ‏{‏وإن يوماً عند ربك كألف سنة مما تعدون‏}‏ وما تقرر من حمل الحديث على شأن يوم القيامة وتأويله بما ذكر هو ما مشى عليه بعض المحققين وذهب ابن جرير الطبري إلى إجرائه على ظاهره وقال‏:‏ نصف اليوم خمس مئة سنة فإذا انضم إلى حديث ابن عباس إن الدنيا سبعة آلاف سنة توافقت الأخبار فيكون الماضي إلى وقت الحديث المذكور ستة آلاف سنة وخمس مئة سنة تقريباً انتهى‏.‏ قال جمع‏:‏ وقد ظهر بطلان ذلك وقد بين السهيلي أنه ليس في هذا الحديث ما ينفي الزيادة على الخمس مئة قال‏:‏ وقد جاء ذلك فيما رواه جعفر بن عبد الواحد بلفظ إن أحسنت أمتي فبقاؤها يوم من أيام الآخرة وذلك ألف سنة وإذا ساءت فنصف يوم انتهى وقد ظهر بطلان ذلك أيضاً وقال الطيبي‏:‏ بعد ما زيف الحمل على يوم القيامة العجز هنا كناية عن كمال القرب والمكانة عند اللّه يعني إن لي عنده مكانة وقربة يحصل بها كل ما أرجوه فالمعنى إني لأرجو أن يكون لأمتي عند اللّه مكانة تمهلهم من زماني هذا إلى انتهاء خمس مئة سنة بحيث لا يكون أقل من ذلك إلى قيام الساعة قال ابن حجر‏:‏ بعد ما صوب تزييف الطيبي وتعقب جمع ما مر وما يعتمد عليه في ذلك ما أخرجه معمر في الجامع عن مجاهد عن عكرمة بلاغاً في قوله تعالى ‏{‏في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة‏}‏ قال‏:‏ الدنيا من أولها إلى آخرها يوم مقداره خمسون ألف سنة ‏[‏ص 16‏]‏ لا يدري كم مضى وكم بقي إلا اللّه‏.‏

- ‏(‏حم د‏)‏ في الملاحم ‏(‏عن سعد‏)‏ بن أبي وقاص قال المناوي‏:‏ سنده جيد وقال ابن حجر في الفتح‏:‏ رواته ثقات إلا أن فيه انقطاعاً وخرجه أبو داود أيضاً من حديث أبي ثعلبة بلفظ واللّه لا تعجز هذه الأمة من نصف يوم وصححه الحاكم ثم قال‏:‏ أعني ابن حجر ورجاله ثقات لكن رجح البخاري وقفه‏.‏

2633 - ‏(‏إني نهيت‏)‏ صرفت وزجرت بما نصب لي من الأدلة وأنزل عليَّ من الآيات في أمر التوحيد ‏(‏عن قتل المصلين‏)‏ قال القاضي‏:‏ أراد بالمصلين المؤمنين وإنما سمي المؤمن بالمصلي لأن الصلاة أشرف الأعمال وأظهر الأفعال الدالة على الإيمان قال الحرالي‏:‏ والنهي الحكم الواقع من الفعل التزاماً إليه بمنزلة أثر الفعل المسمى بها لمنعه عما تهوي إليه النفس مما يتبصر فيه النهي‏.‏

- ‏(‏ه عن أبي هريرة‏)‏ قال‏:‏ أتى النبي صلى اللّه عليه وسلم بمخنث خضب يديه ورجليه بالحناء فنفاه فقلنا‏:‏ ألا تقتله فذكره وأورده ابن الجوزي في الواهيات وقال‏:‏ لم يثبت وقال الزين العراقي‏:‏ ضعيف وعدّه في الميزان من المناكير‏.‏

2634 - ‏(‏إني نهيت عن زبد المشركين‏)‏ بفتح الزاي وسكون الموحدة أي إعطاؤهم أي رفدهم واستشكل بقبول هدية المقوقس وغيره وجمع بأن الامتناع في حق من يريد بهديته التودد والموالاة والقبول لمصلحة كتأليف وتأنيس وأما الجمع بأن الامتناع فيما أهدي له خاصة والقبول فيما أهدي للمسلمين فتعقب بأن من جملة أدلة الجواز ما وقعت الهدية فيه له خاصة وقيل يحمل القبول على من هو من أهل الكتاب والرد على أهل الوثن ومن زعم نسخ المنع كالمؤلف بأحاديث القبول أو عكسه عورض بأن النسخ لا يثبت بالاحتمال ولا التخصيص‏.‏

- ‏(‏د ت‏)‏ من طريق قتادة عن يزيد بن عبد اللّه ‏(‏عن عياض بن حمار‏)‏ بحاء مهملة وميم مخففة وراء قال‏:‏ أهديت للنبي صلى اللّه تعالى عليه وآله وسلم ناقة فقال‏:‏ أسلمت قلت‏:‏ لا فذكره‏.‏

2635 - ‏(‏إني لا أقبل هدية مشرك‏)‏ أي ما يهديه قلّ أو كثر إلا لمصلحة كما تقرر وأما غير المصطفى صلى اللّه عليه وسلم من الولاة فلا يحل له قبولها لنفسه عند الجمهور فإن فعل كانت فيئاً‏.‏

- ‏(‏طب‏)‏ عن ابن شهاب عن عبد الرحمن بن كعب ‏(‏عن كعب بن مالك‏)‏ قال‏:‏ جاء ملاعب الأسنة إلى رسول اللّه صلى اللّه تعالى عليه وآله وسلم بهدية فعرض عليه الإسلام فأبى فذكره قال الهيثمي‏:‏ رجاله رجال الصحيح وفيه قصة وقال ابن حجر‏:‏ رجاله ثقات إلا أنه مرسل وقد وصله بعضهم عن الزهري ولا يصح‏.‏

2636 - ‏(‏إني لا أصافح النساء‏)‏ وفي رواية للطبراني لا أمس يد النساء وهذا قاله لأميمة بنت رقيقة لما أتته في نسوة تبايعه على أن لا نشرك باللّه شيئاً ولا نسرق ولا نزني ولا نقتل أولادنا ولا نأتي ببهتان من بين أيدينا وأرجلنا ولا نعصيه في معروف قال لهن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ فيما استطعتنّ وأطقتنّ فقلنا‏:‏ اللّه ورسوله أرحم بنا من أنفسنا هلم نبايعك على ذلك فقال‏:‏ إني لا أصافح النساء وإنما قولي لمئة امرأة كقولي أو مثل قولي لامرأة واحدة انتهى هذا سياق الحديث عند مخرجيه‏.‏

- ‏(‏ت ن ه عن أميمة‏)‏ بالتصغير ‏(‏بنت رقيقة‏)‏ بضم الراء وفتح القاف وهي بقافين بنت أبي صيفي بن هاشم بن عبد مناف وقيل هي بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى فعلى الأول تكون بنت عم أبي المصطفى صلى اللّه عليه وعلى آله وسلم الثاني أخت خديجة زوجته ولشرفها نسبت إليها بنتها وهي أميمة بنت عبد بجاد - بموحدة مفتوحة وجيم خفيفة - من بني تميم بن مرة رهط الصديق ورواه عنه أيضاً من هذا الوجه باللفظ المذكور أحمد والبيهقي قال ابن حجر في ‏[‏ص 17‏]‏ تخريج المختصر حديث صحيح‏.‏

2637 - ‏(‏إني لم أؤمر أن أنقب‏)‏ بشد القاف أفتش ‏(‏عن قلوب الناس‏)‏ لأعلم ما فيها ‏(‏ولا أشق بطونهم‏)‏ يعني لم أؤمر أن أستكشف ما في ضمائرهم بل أمرت بالأخذ بالظاهر واللّه يتولى السرائر قاله لما جيء له بمال فقسمه بين أربعة فاعترضه رجل فأراد خالد بن الوليد ضرب عنقه فنهاه وقال‏:‏ لعله يصلي قال خالد‏:‏ وكم من مصل يقول بلسانه ما ليس في قلبه‏؟‏ فذكره‏.‏

- ‏(‏حم خ عن أبي سعيد‏)‏ الخدري‏.‏

2638 - ‏(‏إني حرمت ما بين لابتي المدينة‏)‏ أي ما بين جبليها ‏(‏كما حرم إبراهيم مكة‏)‏ أي كما أظهر حرمة الحرم وظاهر هذا أن للمدينة حرماً وهو مذهب الأئمة الثلاثة ونفاه أبو حنيفة قال الشافعية‏:‏ فصيد الحرم المدني ونباته كالحرم المكي في حرمة التعرض له فيأتي هنا جميع ما هناك للتشبيه في الحرمة ويصير مذبوحه ميتة وغير ذلك ما عدا الفدية عملاً بهذا الحديث‏.‏

- ‏(‏م عن أبي سعيد‏)‏ الخدري‏.‏

2639 - ‏(‏إني لأشفع‏)‏ وفي رواية إني لأرجو أن أشفع عند اللّه ‏(‏يوم القيامة لأكثر مما على وجه الأرض من حجر ومدر‏)‏ بالتحريك جمع مدرة كقصب وقصبة وهو التراب المتلبد أو قطع الطين أو الطين العلك الذي لا يخالطه رمل ‏(‏وشجر‏)‏ يعني أشفع لخلق كثيرين جداً لا يحصيهم إلا اللّه تعالى فالمراد بما ذكره التكثير وفيه جواز الشفاعة ووقوعها وهو مذهب أهل السنة وإذا جاز العفو عن الكبيرة فمع الشفاعة أولى وقد قال اللّه تعالى ‏{‏واستغفر لذنبك وللمؤمنين والمؤمنات‏}‏ فنحو لا يقبل منها شفاعة بعد تسليم عموم الأحوال والأزمان مختص بالكفار جمعاً بين الأدلة‏.‏

- ‏(‏حم عن بريدة‏)‏ تصغير بردة قال‏:‏ دخلت على معاوية فإذا رجل يتكلم في عليّ فقال بريدة‏:‏ يا معاوية أتأذن في الكلام قال‏:‏ نعم وهو يرى أن يتكلم بمثل ما قال الآخر قال بريدة‏:‏ سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول‏:‏ إني لأرجو أن أشفع إلخ أفترجوها أنت يا معاوية ولا يرجوها علي‏.‏ قال الزين العراقي‏:‏ سنده حسن‏.‏ وقال الهيثمي‏:‏ رواه أحمد ورجاله وثقوا على ضعف كثير في أبي إسرائيل الملائي‏.‏

2640 - ‏(‏إني لأدخل في الصلاة وأريد أن أطيلها‏)‏ وفي رواية لمسلم أريد إطالتها ‏(‏فأسمع بكاء الصبي‏)‏ أي الطفل الشامل للصبية ‏(‏فأتجوز في صلاتي‏)‏ أي أخففها وأقتصر على أقل ممكن من إتمام الأركان والأبعاض والهيئات ‏(‏شفقة‏)‏ جملة حالية ورحمة ‏(‏مما أعلم‏)‏ ما مصدرية أو موصولة والعائذ محذوف وفي رواية للبخاري بدل مما لما باللام التعليلية ‏(‏من‏)‏ بيان لما ‏(‏شدة وجد أمه‏)‏ أي حزنها ‏(‏ببكائه‏)‏ في رواية من بكائه أي لأجل بكائه قال الزين العراقي‏:‏ في هذه الرواية اختصار والمراد وأمه معه في الصلاة وولدها معها‏.‏